أثر الشخصية الاستباقية على العلاقة بين الرسوخ الوظيفى التنظيمى وسلوكيات صوت أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية اختبار الدور التفاعلى للشخصية الاستباقية على العلاقة بين أبعاد الرسوخ الوظيفى التنظيمى (الملائمة التنظيمية، والتضحية التنظيمية، والروابط التنظيمية) وأبعاد سلوكيات صوت أعضاء هيئة التدريس (سلوك الصوت الداعم، وسلوك الصوت المانع). وقد طُبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ حجمها (341) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط. وتم إجراء التحليل الإحصائى لبيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS/PC ، وبرنامج AMOS النسخة (24) لتقييم النموذج المقترح واختبار فرضيات الدراسة للتأكد من صحتها. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعض أبعاد الرسوخ الوظيفى التنظيمى وكل من سلوك الصوت الداعم والمانع. وكذلك وجود علاقة إيجابية معنوية بين الشخصية الاستباقية وسلوكيات صوت أعضاء هيئة التدريس، وأخيراً توصلت الدراسة إلى أن الشخصية الاستباقية عدلت العلاقة بين التضحية التنظيمية وسلوك الصوت الداعم، وبين الملائمة التنظيمية وسلوك الصوت المانع. فى ضوء نتائج الدراسة الحالية تم اقتراح خطة عمل استرشادية لتنفيذ توصيات الدراسة والتى يمكن أن يسترشد بها متخذو القرار فى جامعة أسيوط.
الكلمات الدالة: الرسوخ الوظيفى التنظيمى، الشخصية الاستباقية ، سلوكيات الصوت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية