أثر نظام تصنيف الشركات المطور على ممارسات التقارير المالية المضللة في ضوء تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS – دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

2 كلية التجارة - جامعة بنى سويف

المستخلص

غرض البحث: يهدف البحث إلى قياس تأثير نظام تصنيف الشركات المطور على ممارسات التقارير المالية المضللة في ضوء تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS.
منهجية البحث: تم إجراء هذا البحث على عينة مكونة من 70 شركة مقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2017 إلى 2021، وتم تجميع بيانات الدراسة من التقارير المالية السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات. هذا وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية مثل نموذج الانحدار الخطي المتعدد.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة التطبيقية تواجد علاقة ارتباط معنوية عكسية بين نظام تصنيف الشركات المطور DCCS وممارسات التقارير المالية المضللة، وهو ما يرجعه الباحث إلى إن البيانات المحاسبية التي يتم الإفصاح عنها بموجب هذا النظام تشكل أداة رقابية فعالة للحد من حرية وقدرة المديرين على التلاعب بالتقديرات المحاسبية عند إعداد التقارير المالية السنوية.
قيمة ومساهمة البحث: تناولت الدراسات السابقة في مجال التقارير المالية المضللة علاقتها بعدة عوامل مثل حوكمة الشركات والعوامل المؤثرة عليها، في حين أن البحث الحالي يقدم مساهمة وإضافة ذات قيمة للبحوث الحالية في مجال التقارير المالية المضللة، حيث يعد هذا البحث أول دراسة تطبق في مصر كمثال لأحد الدول النامية وذلك من أجل تحليل العلاقة بين تطبيق نظام تصنيف الشركات المطور وممارسات التقارير المالية المضللة في ضوء تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS.

الكلمات الرئيسية