أثر الخدمات الضريبية على جودة التقارير المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

مستخلص:
تزايد الإهتمام في الأونة الأخيرة بشأن تقديم المراجع للخدمات الضريبية لعميل المراجعة وأثرها على استقلالية المراجع ومن ثم جودة التقارير المالية، حيث انقسمت الأراء إلى رأيين متناقضين بشأن تقديم المراجع لتلک الخدمات، فالرأي الأول يرى ضرورة إعادة النظر في تقديم المراجع للخدمات الضريبية حيث أنها قد تضعف استقلالية المراجع، ويکون لها تأثير سلبي على جودة التقارير المالية، بينما أتجه الرأي الثاني إلى أن قيام المراجع بتقديم تلک الخدمات لنفس عميل المراجعة قد  يکون له تأثير إيجابي على جودة التقارير المالية نتيجة زيادة واتساع معرفة المراجع بعمليات المنشأة وآثارها الضريبية. يهدف البحث إلى دراسة أثر تقديم المراجع للخدمات الضريبية على استقلالية المراجع وجودة التقارير المالية، وقد خلص البحث إلى أن تقديم المراجع لهذه الخدمات بشکل متزامن مع خدمات المراجعة لنفس العميل قد يؤثر سلباً على استقلال المراجع ومن ثم جودة المعلومات الورادة بالتقارير المالية بإعتبار أن تقديم المراجع لهذه الخدمات لعملاء المراجعة قد يحد من قدرة المراجع على التقرير عن ممارسات التخطيط الضريبي المتعسفة او العدوانية التي اتباعتها الإدارة، ومن ثم انخفاض جودة الدخل المحاسبي بهدف تخفيض الالتزامات الضريبية للمنشأة، کما خلص إلى أن اتباع المنشأة ممارسات التخطيط الضريبي المتعسف قد يترتب عليها انتهاک لمبادئ الحوکمة وخاصة مبدأ الإفصاح والشفافية ومبدأ حماية حقوق أصحاب المصالح، حيث ينتج عنها زيادة مستوى الغموض والتعتيم لإخفاء تلک الممارسات عن أعين السلطات الضريبية ومن ثم انخفاض مستوى الشفافية بالتقارير المالية.
 

الكلمات الرئيسية