التجديد الاستراتيجي کمتغير وسيط في العلاقة بين الذکاء الاستراتيجي والسمعة التنظيمية دراسة ميدانية بالتطبيق على البنوک التجارية بمحافظتي سوهاج وقنا بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة الي تحديد العلاقة بين الذکاء الاستراتيجي کمتغير مجمل أو احادي البعد والسمعة التنظيمية کمتغير مجمل أو احادي البعد، کذألک تحديد العلاقة بين أبعاد الذکاء الاستراتيجي وأبعاد السمعة التنظيمية، وأيضا اختبار دور التجديد الاستراتيجي کمتغير وسيط في العلاقة بين الذکاء الاستراتيجي والسمعة التنظيمية.
وقد أجريت الدراسة على القيادات الإدارية في البنوک التجارية بمحافظتي سوهاج وقنا (مدير البنک، نائب مدير البنک) وقد بلغ عددهم (56) عضو تقريبا، وتم التحليل الاحصائي على (40مفردة) کحصر شامل، حيث تم الحصول على قوائم الاستبيان منهم.
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة دالة احصائيا بين الذکاء الاستراتيجي کمتغير مجمل أو احادي البعد والسمعة التنظيمية کمتغير مجمل أو احادي البعد، ووجود علاقة ارتباط موجبة دالة احصائيا بين أبعاد الذکاء الاستراتيجي وأبعاد السمعة التنظيمية، کما بينت الدراسة أن التجديد الاستراتيجي يزيد من قوة العلاقة الموجبة بين الذکاء الاستراتيجي والسمعة التنظيمية، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت اليها .