الفروق الجوهرية بين نموذج الالتزام خماسي المکونات ونموذج الالتزام ثلاثي المکونات : مراجعة تحليلية نقدية من وجهة نظر تسويقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي الى توضيح الاختلافات الأساسية بين نموذج الالتزام ثلاثي المکونات والذي تم الاعتماد عليه في ادبيات التسويق لقياس مفهوم الالتزام لدى العملاء منذ العام 1997 وهو النموذج الي يتضمن ثلاثة مکونات ( الالتزام العاطفي - الالتزام المعياري - الالتزام الحسابي) وقد تمت استعارة هذا النموذج من ادبيات السلوک التنظيمي)، وبين نموذج الالتزام خماسي المکونات والذي تم تطويره بواسطة (Keiningham,et.al,2015) ويتضمن خمسة مکونات ( الالتزام العاطفي - الالتزام المعياري - الالتزام الاقتصادي - الالتزام الجبري - الالتزام الاعتيادي). وبناءاً على المراجعة التحليلية والنقدية يرى البحث الحالي ضرورة اعتماد الدراسات التسويقية المستقبلية عند تناول مفهوم الالتزام على نموذج الالتزام خماسي المکونات حيث تم تطوير النموذج وتوفير مقاييس له تناسب سياق العملاء وليس العاملين، حيث أن نموذج الالتزام الثلاثي المکونات تم تطويره في الاساس في سياق السلوک التنظيمي مما يشکک في مدى ملائمته للدراسات والأبحاث التسويقية.

الكلمات الرئيسية