تأثير حب العلامة كمتغير وسيط على العلاقة بين أصالة العلامة وكل من إدمان العلامة وتسامح العلامة بالتطبيق على عملاء قطاع الهواتف الذكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة بالقاهرة

2 كلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي بيان دور أصالة العلامة في كل من حب العلامة وإدمان العلامة وتسامح العميل مع العلامة، وذلك بالتطبيق على عملاء الهواتف الذكية بجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى اختبار الدور الوسيط لحب العلامة في العلاقة بين أصالة العلامة من ناحية وكلاً من إدمان العلامة وتسامح العميل معها من الناحية الأخرى. وتم الاعتماد على الاستقصاء الالكتروني الذي تم تصميمه اعتماداً على موقع Google Drive، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على عينة مكونة من 398 مفردة من عملاء الهواتف الذكية، بالإضافة إلى الاعتماد على تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية SEM لاختبار علاقات البحث من خلال استخدامSmart PLS v.4 ، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لأصالة العلامة على حب العلامة، كما يوجد تأثير إيجابي لجميع أبعاد أصالة العلامة على حب العلامة بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي لحب العلامة على كل من إدمان العلامة والتسامح معها. كما توصلت النتائج إلى وجود دور وسيط لحب العلامة في العلاقة بين أصالة العلامة وكلاً من إدمان العلامة وتسامح العميل معها. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتعزيز حب العلامة للهواتف الذكية من خلال بناء استراتيجية لتنمية أصالة العلامة في أذهان عملائها. والعمل على تحسين إدارة علاقات العملاء لبناء علاقات طويلة المدى مع عملائها ليكون العميل أكثر ارتباطاً بالعلامة وأكثر استعداداً للتغاضي عن أخطائها والتسامح معها بل وإدمان العلامة مما يمنع تحول العميل للمنافسين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية