" دراسة تحليلية للتفاعل بين العوامل المؤثرة علي مراجعة قياس القيمة العادلة بالإعتماد علي النمذجة الهيكلية التفسيرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة - جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث
الغرض: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة على مراجعة قياس القيمة العادلة، في ضوء الأدبيات السابقة ومعايير المراجعة، لتطوير نمذجة هيكلية واضحة لتلك العوامل والتفاعلات فيما بينها.
التصميم/المنهجية/النهج: تم الإعتماد علي الخطوات الأساسية المتبعة في تطوير النمذجة الهيكلية التفسيرية ISM في دراسة العلاقات بين العوامل، متبعاً بتحليل MICMAC لتحديد أي العوامل الأكثر تأثيراً وقوة تبعية وأيها الأقل تأثيراً.
النتائج: توضح النتائج أن دور الهيئات التظيمية وغموض المعايير المتعلقة بقياسات القيمة العادلة هما أهم العوامل التي تم تحديدها والتي تم إدخالها في النموذج، بينما يظهر عاملي الحكم الشخصي واتعاب المراجعة في أعلى التسلسل الهرمي للنموذج SMAFVM، كما توضح نتائج تحليل  MICMACأن هناك عاملين للربط في النموذج هما خبراء التقدير وعدم التأكد في التقدير.
حدود البحث: تناول النموذج بعض العوامل الرئيسية المؤثرة علي عملية مراجعة قياس القيمة العادلة والمحددة تجريبياً. تم الاعتماد علي جلسات العصف الذهني لوضع قائمة مختصرة للعوامل الرئيسية، ومن ثم لا يمكن استبعاد إدراج التصورات والتحيزات الشخصية في القائمة المختصرة.
التأثيرات العملية: توفر النتائج رؤي واضحة للمراجعين بشأن العوامل المؤثرة علي مراجعة قياس القيمة العادلة، والتفاعلات والعلاقات فيما بينها، مما يعمل على توضيح الصورة الكاملة لبيئة مراجعة القيمة العادلة، ويدعم حكم وتقييم المراجع.
الأصالة/القيمة: هذه الدراسة من بين الأدبيات والدراسات المبكرة التي تعتمد علي النمذجة الهيكلية لدراسة وإقامة العلاقات بين العوامل. وفي  ضوء ذلك فإن هذه الدراسة تضيف قيمة كبيرة من الناحية النظرية إلي علم 

الكلمات الرئيسية