" أثر إستخدام نظرية دوال الإعتقاد في تحسين الأحكام المهنية لمراقبي الحسابات وإنعكاسها علي جودة المراجعة ( دراسة تطبيقية )" "The effect of adopting the theory of belief functions in improving the professional judgments of auditors and its reflection on the quality of auditing. ( An Empirical Study )"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الادارية ببنى سويف

المستخلص

المستخلص: 
 هدف البحث: إلي  بيان أثر تبني إستخدام نظرية دوال الإعتقاد في تحسين الأحكام المهنية لمراقبي الحسابات وإنعكاسها علي جودة المراجعة.
منهجية البحث: تم إستخدم قوائم الإستقصاء للحصول على البيانات اللازمة لإتمام الدراسة التطبيقية, وقد تم تطبيق البحث علي مراجعي الحسابات وأساتذة الجامعات والتي تكونت من 70 مفردة.
 نتائج البحث: أن هناك تأثير لإستخدام نظرية دوال الإعتقاد في تقييم مخاطر بيئة عملية المراجعة وإنعكاسها علي جودة المراجعة, وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي أن مايقارب من 90% من مراجعي الحسابات يقبلون إستخدام نظرية دوال الإعتقاد في تحسين الأحكام المهنية لمراقبي الحسابات لما لها تأثير كبير علي جودة عملية المراجعة.
ويري الباحث: أن في ظل إستخدام نظرية الإعتقاد في التقديرات الشخصية لمراقب الحسابات لتكوين وإصدار أحكامه المهنية سوف تجعله واقف على أساس من اليقين ودرجة عالية من الإعتقاد لإصدار حكم مهني على القوائم والتقارير المالية المزعمة من قبل الإدارة.

الكلمات الرئيسية