تقييم الأداء المالي لشركات التأمين بالسوق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم الأداء المالي لشركات التأمين (مصر للتأمين، المهندس، رويال) من خلال قياس أهم مؤشرات الملاءة المالية المؤثرة في الفائض ومدى اتفاقها مع المعايير المتعارف عليها في صناعة التأمين، وتوضيح أهم المتغيرات التي تؤثر في الفائض.
فرضيات البحث: - لا يوجد تأثير معنوي للمتغيرات المستقلة على الفائض.
    - لا يوجد فروق معنوية لمؤشرات الملاءة المالية بين الشركات محل الدراسة.
منهجية البحث: المنهج الاستنباطي والاستقرائي للوصول إلى نتائج وتوصيات تتفق مع أهداف البحث.
أهم النتائج:

الشركات الثلاث لا تُحقق المدى المقبول لمعدل تطور إجمالي الأقساط المكتتبة إلى حقوق المساهمين.
تُحقق الشركات المدى المقبول لمؤشر حقوق المساهمين إلى إجمالي الأصول.
الشركات الثلاث لا تُحقق المدى المقبول لمعدل تطور إجمالي الأقساط المكتتبة إلى حقوق المساهمين، مما يعني أن الشركات الثلاث لا تعمل بكامل طاقتها.
لا يوجد فروق معنوية في معدلات التغير في الاكتتاب بين الشركات الثلاث.
المتغيرات الأكثر تأثيراً في الفائض لشركة مصر للتأمين ولها دلالة إحصائية هي: التحصيل، السيولة، صافي الأقساط المكتتبة/إجمالي حقوق المساهمين، الطاقة الاستيعابية المُستغلة، إجمالي الأقساط المكتتبة/إجمالي حقوق المساهمين.
المتغيرات الأكثر تأثيراً في الفائض لشركة المهندس ولها دلالة إحصائية هي: اجمالي الأقساط المكتتبة /إجمالي حقوق المساهمين، معدل العائد على الاستثمار.
المتغيرات الأكثر تأثيراً في الفائض لشركة رويال ولها دلالة إحصائية: اجمالي الأقساط المكتتبة/ إجمالي حقوق المساهمين، الطاقة الاستيعابية المُستغلة، صافي الأقساط المكتتبة/إجمالي حقوق المساهمين.

أهم التوصيات

ضرورة مراجعة سياسة الاكتتاب في انتقاء أخطار المحفظة التأمينية خاصة بالنسبة لشركة رويال.
يجب النظر في السياسة التسويقية للشركات محل الدراسة وطرح منتجات جديدة مُبتكًرة تُمكنها من التوسع في نشاط الاكتتاب ونمو حصتها السوقية بشكل أفضل.
التقييم المستمر لأداء شركات التأمين، تفادياً لمواجهة مشكلة التعثر المالي.

الاهتمام بالمتغيرات التي لها تأثير معنوي في الفائض
الإضافة العملية
يُعد البحث من البحوث التطبيقية على صناعة هامة على مستوى الفرد والمشروع والمجتمع بوجه عام، واستناداً إلى أن تقييم الأداء المالي واحداً من أهم الأهداف الرئيسة لهيئة الإشراف والرقابة على شركات التأمين، للتأكد من سلامة مراكزها المالية وقدرتها في الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق، وأنه من أهم الأدوات التي توضح الارتباط الوثيـق بـين أداء الشـركة وقـدرتها في تحقيق أهدافها، بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة لقياس وتحليل نتائج أعمال الشركات محل البحث، كما أنه وسيلة هامة في التنبؤ بالأزمات المالية وتحديد نقاط القوة التي يجب التركيز عليها وتطويرها، ونقاط الضعف وعلاجها، بهدف المساهمة في التوفيق بين السيولة والربحية وذلك لضمان حمايتها من مخاطر عدم سداد التزاماتها تجاه المؤمن لهم. وتوصل البحث إلى أهم المتغيرات والأكثر تأثيراً في الفائض.
 

الكلمات الرئيسية