أثر تفعيل المراجعة المستمرة على قرار أمناء الاستثمار في البنوك التجارية (دراسة تجريبية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية تجارة جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر تفعيل المراجعة المستمرة على قرار أمناء الاستثمار في البنوك التجارية، وكذلك اختبار أثر مستوى الخبرة للمستثمر كمتغير معدل على العلاقة محل الدراسة، وذلك من خلال الاعتماد على دراسة تجريبية على عينة مكونة من 61 مفردة من أمناء الاستثمار بالبنوك التجارية.
    وخلص إلى أن هناك تأثير إيجابي معنوي لتقرير المراجع الخارجي في ظل المراجعة المستمرة على قرارات أمناء الاستثمار بالبنوك التجارية، كونه يضفي الثقة والمصداقية على محتواه من المعلومات المالية وغير المالية، ويزيد من دورها التقييمي ويخفض من عدم تماثل المعلومات، مما يساهم في ترشيد قرارات المستثمرين وتحسين جودة أحكامهم الاستثمارية. ويرجع ذلك إلى أن المعلومات التي تم توكيدها في تقرير المراجعة المستمرة تزيد من قدرة أمناء الاستثمار في البنوك على تقييم أداء الشركة وقيمتها، وبالتالي تحسين تقديرهم لأسعار الأسهم والأرباح المتوقعة للشركة، والتنبؤ بعوائد الاستثمار، ومن ثم اتخاذ قرارات استثمارية سليمة.
   كما خلص البحث إلى أنه يوجد تأثير معنوي لخبرة أمناء الاستثمار في البنوك التجارية على العلاقة بين توكيد المراجع الخارجي  في ظل المراجعة المستمرة وقرار أمناء الاستثمار في البنوك التجارية.

الكلمات الرئيسية