دور نظم تحليل البيانات الضحمة للعملاء (C.B.D) على إدارة علاقات العملاء وانعكاساته على الميزة التنافسية للمنظمة "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية إدارة الأعمال- جامعة النهضة

المستخلص

هدف البحث: تستهدف هذه الدراسة اختبار دور نظم البيانات الضخمة للعملاء في إدارة علاقات العملاء وانعكاساته الميزة التنافسية للمنظمة. وذلك على عينة قوامها 314 عميل من مرتادي الفنادق الخمس نجوم.
منهج البحث: اعتمدت الدراسة لاختبار الفروض البحثية على تحليل المسار للمتغيرات لقياس تأثير نظم تحليل البيانات الضخمة وكلا من إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة.
أهم النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء بدور إيجابي في تعزيز إمكانات الأدوات التسويقية للمنظمة والتي من أهمها إدارة العلاقات مع العملاء CRM. كما أشارت نتائج الدراسة أن نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء تؤثر على قدرة المنظمة على تحقيق ميزة تنافسية. حيث إن حلول التكنولوجيا الحديثة قد أتاحت الحصول على حجم هائل من البيانات من مصادر متعددة، مما أدى إلى تزايد حجم إقبال المنظمات نحو جمع أكبر قدر من البيانات المتاحة اعتقادا منها أن ذلك يضيف لها ميزة تنافسية جديدة.
الإضافة العلمية: تحليل وقياس أثر تطبيق نظم البيانات الضخمة للعملاء على إدارة العلاقات مع العملاء CRM، تحليل وقياس أثر تطبيق نظم البيانات الضخمة للعملاء على الميزة التنافسية للمنظمة، وتحليل وقياس أثر إدارة العلاقات مع العملاء CRM على الميزة التنافسية للمنظمة.

الكلمات الرئيسية