الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في العلاقة بين نظم تحليل البيانات الضحمة للعملاء (C.B.D) على إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية إدارة الأعمال- جامعة النهضة

المستخلص

هدف الدراسة: تستهدف هذه الدراسة اختبار الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في العلاقة بين نظم البيانات الضخمة للعملاء وكلا من إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة. وذلك على عينة قوامها 314 عميل من مرتادي الفنادق الخمس نجوم.
منهج البحث: اعتمدت الدراسة لاختبار الفروض البحثية على تحليل الانحدار المتعدد لقياس تأثير الثقافة التنظيمية على العلاقة بين نظم تحليل البيانات الضخمة وكلا من إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة.
أهم النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن الثقافة التنظيمية تعمل على تعزيز تطبيق نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء وتعمل على تمكين المنظمات من الاستفادة من قوى نظم تحليلات البيانات الضخمة والذي ينعكس على عدة أبعاد مثل إدارة علاقات العملاء والميزة التنافسية للمنظمة. وقد أكدت نتائج الدراسة أيضا على أن الثقافة التنظيمية تؤثر بشكل كبير على رؤية المنظمة فيما يتعلق بمدى أهمية تطبيق نظم البيانات الضخمة في المنظمة.
الإضافة العلمية: تحليل وقياس أثر الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في العلاقة بين نظم تحليلات البيانات الضخمة للعملاء وكلا من إدارة العلاقات مع العملاء CRM والميزة التنافسية للمنظمة.