ثقة العميل كمتغير وسيط بين الجودة المدركة للخدمة وسلوكيات مواطنة العميل دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة -جامعة سوهاج

المستخلص

تمثلت أهم أهداف البحث في قياس أثر الجودة المدركة للخدمة على كل من ثقة العميل وسلوكيات مواطنة العميل، وكذلك التعرف علي دور ثقة العميل كمتغير وسيط بين الجودة المدركة للخدمة وسلوكيات مواطنة العميل، ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث باستقصاء عينة عشوائية طبقية قوامها (190) مفردة من طلاب برامج الماجستير المهني بجامعة سوهاج ومن أهم نتائجه:
- أن الجودة المدركة للخدمة تؤثر جوهرياً على ثقة العميل (R2 =0.55 ) كما أنها تؤثر جوهرياً على سلوكيات مواطنة العميل (R2 =0. 67 ).
- أن ثقة العميل تؤثر جوهرياً على سلوكيات مواطنة العميل (R2 =0.86 )
- أن متغير ثقة العميل يتوسط – وساطة جزئية– العلاقة بين الجودة المدركة للخدمة وسلوكيات مواطنة العميل ثقة العميل.
      وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها الارتقاء بمستوي الجودة المدركة للخدمة لدي طلاب الماجستير المهني بجامعة سوهاج لما لذلك من تأثير على ثقة الطلاب وبالتبعية على سلوكيات المواطنة لديهم.

الكلمات الرئيسية