قياس تأثير أبعاد جودة الخدمة التأمينية الإلكترونية على ربحية شركات التأمين السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة -جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة قياس التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد جودة الخدمة التأمينية الإلكترونية تفصيلاً وإجمالاً على ربحية شركات التأمين السعودية من خلال المتغيرين الوسيطين المتعلقين بكل من: مدى إقبال العملاء على المواقع الإلكترونية لشركات التأمين للحصول على الخدمة التأمينية، ودرجة ولاء العملاء تجاه شركات التأمين، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بالمسح الميداني لعناصر مجتمع الدراسة، وتم تصميم استبانة لهذا الغرض وزعت إلكترونيًا على عينة ميسرة مكونة من (384) مفردة من عملاء التأمين الإلكتروني بشركات التأمين السعودية محل البحث البالغ عددها (12) شركة تأمين، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي(SPSS  25)، وبرنامج (AMOS  23). وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد جودة الخدمة التأمينية الإلكترونيةـ عدا بُعد واجهة الموقع الإلكترونية على مدى إقبال العملاء على المواقع الإلكترونية لشركات التأمين؛ وكذلك وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لبُعد مدى إقبال العملاء على المواقع الإلكترونية لشركات التأمين على درجة ولاء العملاء تجاه شركات التأمين، وأخيرًا وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لبُعد درجة ولاء العملاء تجاه شركات التأمين على ربحية شركات التأمين، كما توصلت إلى أن بعدي: مدى إقبال العملاء على المواقع الإلكترونية لشركات التأمين للحصول على الخدمة التأمينية، ودرجة ولاء العملاء تجاه شركات التأمين يلعبان دورًا وسيطًا في شكل العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة التأمينية الإلكترونيةـ عدا بُعد الأمان ـ وبين ربحية شركات التأمين، بالإضافة إلى ثبوت التوسط الجزئي لهذين البعدين في شكل العلاقة بين إجمالي أبعاد جودة الخدمة التأمينية الإلكترونية وبين ربحية شركات التأمين.

الكلمات الرئيسية