تأثير استراتيجية التثبيط التسويقي علي ثقافة المستهلك: بالتطبيق علي عملاء شركة بني سويف لمياه الشرب والصرف الصحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تجارة جامعة بني سويف

المستخلص

تناول هذا البحث قياس تأثير استراتيجية التثبيط التسويقي (كمتغير مستقل) علي ثقافة المستهلك (كمتغير تابع)، وذلك بالتطبيق علي 407 مفردة من عملاء شركة بني سويف لمياه الشرب والصرف الصحي، وللحصول علي البيانات قامت الباحثة باعداد استبيان مخصص لهذا الغرض وتم جمع البيانات من خلال استبيان الكتروني تم اعداده من خلال جوجل فورم "Google.form"، وقد اعتمدت الباحثة علي مجموعة من الأساليب الاحصائية المختلفة لتحقيق أهداف البحث منها التحليل العاملي التوكيدي لاختبار الصدق البنائي لمقاييس البحث، واسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية ببرنامج (AMOS V.25) لاختبار نموذج العلاقات  بين متغيرات البحث.
وتوصلت الدراسة الي عدة نتائج من أهمها ما يلي: وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين التثبيط التسويقي كمتغير إجمالى وثقافة المستهلك كمتغير إجمالى، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.693)، وكذلك علاقة ارتباط بين التثبيط التسويقي كمتغير إجمالى وكل من: الثقافة الدينية (0.611)، والثقافة الإجتماعية (0.579)، والسمات الشخصية (0.620)، والعادات والتقاليد (0.656). كذلك توجد علاقات ارتباط إيجابية بين جميع أبعاد التثبيط التسويقي وجميع أبعاد ثقافة المستهلك.

الكلمات الرئيسية