تأثير صناديق المؤشرات المتداولة على السيولة في سوق الأوراق المالية المصرية ) دراسة تطبيقية عن الفترة 2018 - 2020 (

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتکنولوجيا الادارة - طنطا

المستخلص

لقد استهدف هذا البحث إلقاء الضوء على صناديق المؤشرات المتداولة ETFs  ، كواحدة من  أهم الابتكارات المالية التي انتشرت بسرعة ونجاح في أسواق المال في مختلف دول العالم خلال العقود الماضية . كما استهدف أيضا قياس تأثير صناديق المؤشرات المتداولة على السيولة في سوق الأوراق المالية المصرية.
 
    وقد قامت الباحثة باختبار فرضي البحث لقياس هذا التأثير، من خلال الدراسة التطبيقية عن الفترة الزمنية من يناير 2018 حتى ديسمبر 2020  .
 
حيث تم جمع البيانات الشهرية عن المتغيرات الآتية :
المتغير التابع : سيولة السوق  ، والمتغيرات المستقلة :  قيمة تداول صناديق المؤشرات كمتغير رئيسي ، وكل من متغيرات الرقابة : عائد السوق لمؤشر EGX30 ، معدل التضخم ، والمعروض النقدي  . 
 
    وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات : عدم وجود ارتباط معنوي  بين صناديق المؤشرات وسيولة سوق الأوراق المالية المصرية ، وكذلك عدم وجود تأثير معنوي لها على سيولة السوق ، وذلك عند اختبار تأثير ETFs   باستخدام كل من  تحليل الانحدار البسيط و المتعدد  .
 وبذلك تم التوصل إلى عدم ثبوت صحة فرضي البحث .
 
  ومن ثم أشارت نتائج البحث إلى أن صناديق المؤشرات المتداولة لم تساعد على توفير السيولة في سوق الأوراق المالية المصرية خلال الفترة الزمنية للبحث . وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات الهادفة  لتحسين  أداء وتطوير ETFs  في السوق المصري للعمل على زيادة السيولة .

الكلمات الرئيسية