أثر استخدام التسويق الرقمي في بناء ميزة تنافسية مستدامة لمنتجات أسوان التقليدية- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة اسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي أثر استخدام التسويق الرقمي في بناء ميزة تنافسية مستدامة لمنتجات أسوان التقليدية ,كذلك التعرف علي أثر العوامل الديموغرافية للمتسوقين الرقميين علي إدراكهم لأثر التسويق الرقمي في بناء ميزة تنافسية مستدامة لمنتجات أسوان التقليدية وقد تم طرح قائمة استقصاء تحتوي علي عدد 22 عبارة علي أعضاء الرحلات الجماعية و العائلية والفردية خلال موسم شتاء 2022 الذين يزورون مدينة أسوان من خلال الاتفاق مع الفنادق المقيمين بها باعتبار انهم المشترين الحقيقيين لمنتجات أسوان التقليدية. و قد تم الحصول علي ردود من عدد 408 مستقصي منهم ,قد جاءت نتائج الدراسة بوجود تأثير واضح لاستخدام التسويق الرقمي في بناء ميزة تنافسية مستدامة لمنتجات أسوان التقليدية كذلك وجود تأثير متباين لعناصر المزيج التسويقي هذا بالإضافة إلى أثر العوامل الديموغرافية للمتسوقين الرقميين علي إدراكهم للتسويق الرقمي وأثره في بناء ميزة تنافسية مستدامة لهذه المنتجات ،و قد تمثلت الإضافة العلمية للدراسة في دراسة التسويق الرقمي وأثر استخدام التسويق الرقمي في بناء ميزة تنافسية مستدامة لمنتجات أسوان التقليدية الأمر الذي يعمل علي تنشيط هذه التجارة محليا ودوليا بشكل يبتعد عن الموسمية ويدفع إلى المزيد من النشاط والتطور و الاندماج الدولي.