المعرفة الادراكية للتكتيكات السعرية في متاجر التجزئة، واثارها علي اتجاهات العميل وانعكاسها على نواياه الشرائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة بنى سويف

المستخلص

استهدف البحث دراسة وتحليل اثر المعرفة الادراكية للتكتيكات السعرية التي تستخدمها متاجر التجزئة علي اتجاهات العميل وانعكاسها على نواياهم الشرائية تجاه المتجر، في ضوء التفاعل بين السمات الشخصية للعميل (متمثلة في كلا من العمر، والحاجة الي الادارك، والخبرة) والمعرفة الادراكية حول التكتيكات السعرية للمستهلك، وذلك بالتطبيق على عينه من العملاء(336 مفرده)  المترددين على أحد المراكز التجارية الكبرى(Malls)  بمدينة القاهرة. وفي سبيل تحقيق ذلك تم تطوير تسعة فروض اعتمد الباحث في اختبارها علي استخدام اسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية. وقد اسفرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات عن وجود تأثير ايجابي مباشر لكلا من عمر العميل وحاجته الي الادراك علي المعرفة الادراكية الموضوعية للتكتيكات السعرية، ووجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لخبرة العميل مع تكتيكات التسعير على المعرفة الادراكية الموضوعية والذاتية  للتكتيكات السعرية، وكذلك وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر للمعرفة الادراكية الموضوعية للتكتيكات السعرية على المعرفة الادراكية الذاتية للتكتيكات السعرية وان هذه العلاقة تضعف كلما ذادت خبرة العميل مع التكتيكات السعرية، حيث اكدت نتائج البحث علي ان  خبرة العميل مع تكتيكات التسعير لها تأثير معنوي سلبي معدل على علاقة التأثير الايجابية للمعرفة الادراكية الموضوعية والمعرفة الادراكية الذاتية للتكتيكات السعرية، كذلك اسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي سلبي مباشر للمعرفة الادراكية للتكتيكات السعرية (الموضوعية والذاتية) على اتجاهات العميل ونواياه الشرائية تجاه المتجر، كما كشفت نتائج البحث عن وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لاتجاهات العميل تجاه المتجر على نوايا العميل.

الكلمات الرئيسية