دراسة تحليلية نظرية للعلاقة بين الأداء المالي ودرجة تعقد التقارير المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة، جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد العلاقة بين الأداء المالي للمنشأة وتعقد تقاريرها المالية. ولتحقيق ذلك الهدف تم تحليل الدراسات السابقة التي تناولت تلك العلاقة في كلا الاتجاهين.
   اتضح من خلال قراءة وتحليل الدراسات التي تناولت تأثير الأداء المالي على درجة تعقد التقارير المالية عدم اتفاق تلك الدراسات على وجود تأثير للأداء المالي على درجة تعقد التقارير. فقد أقرت بعض الدراسات بأن الشركات ذات الأداء المالي الضعيف تصدر تقارير مالية أكثر تعقدًا مقارنة بالشركات ذات الأداء المالي القوي. وقد أرجعت بعض تلك الدراسات السبب في ذلك إلى وجود نية من إدارة الشركات في إصدار تقارير مالية معقدة لتشتيت القارئ ومحاولة التعتيم على الأداء الضعيف لها (يسمى ذلك فرضية التعتيم). بينما أرجع البعض الآخر السبب إلى أسباب أخرى بخلاف فرضية "التعتيم" مثل كبر حجم المنشأة وتنوع عملياتها. وهناك مجموعة أخرى من الدراسات توصلت إلى عدم وجود تأثير للأداء المالي على درجة تعقد التقرير.
    اتضح أيضًا أن جميع الدراسات تناولت تأثير التعقد على الأداء المالي المحاسبي فقط، ولم يتوصل الباحث إلى أي دراسة تناولت تأثير التعقد على الأداء المالي الاقتصادي. وتبعًا لفرضية "التعتيم" فإن الشركات قد تقوم بإصدار تقارير معقدة للتشويش على ما تقوم به من ممارسات إدارة أرباح أو لإخفاء الأداء المالي الضعيف لها، وبالتالي تزداد احتمالية القيام بممارسات إدارة الأرباح في التقارير المعقدة. ومن ثم فإن مقاييس الأداء التقليدية قد لا تعكس الأداء الحقيقي للمنشأة نتيجة للتلاعب في التقارير المالية. لذلك قد يكون من المفيد امتدادًا لتلك الدراسات بحث تأثير درجة تعقد التقارير المالية على الأداء المالي الاقتصادي وذلك لتلافي مشكلات الربح المحاسبي التي قد تؤثر على مصداقية النتائج.
 

الكلمات الرئيسية