أثر تطبيق منهجية سيجما ستة على تخفيض زمن معالجة مطالبات تأمينات الحياة (بالتطبيق علي شركات التأمين المصرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة الأزهر

2 كليةالتجارة - جامعة الأزهر

المستخلص

يعتبر قطاع التأمين أحد دعائم قطاع الخدمات المالية في مصر وذلك من خلال توفيره آليات تحويل المخاطر والتشجيع على الادخار طويل المدى مما يجعله من أهم العوامل المساعدة على النهوض بالاقتصاد الوطني. وكغيرها من المؤسسات، تسعى شركات التأمين لترسيخ مبادئ ومفاهيم الجودة فـي عملياتها حتى تستطيع مجابهة التحديات الجديـدة المرتبطـة  بشـدة  المنافسة. فلم يعد القرار الشرائي معتمدا فقط على السعر، ولكن أصبحت جـودة المنـتج تمثل أحد العوامل الرئيسية المحددة له، ومن هنا نبعت أهمية تبني شركات التأمين لهذا المدخل من أجل جذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين. تهدف هذه الدراسة إلي تحديد العوامل التي تؤثر على فترة تسوية مطالبات تأمينات الوفاة، وتوضيح كيفية استخدام أسلوب سيجما ستة- باعتباره أحدث مناهج ضبط الجودة - في شركات التأمين المصرية وبيان أثر تطبيقه علي تحسين جودة خدمة تسوية المطالبات، من خلال العمل علي تقليل الوقت اللازم لتسوية المطالبات الي اقل وقت ممكن للوصول الي رضا العملاء. أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد هي أن أكثر العمليات تأثيرا على الزمن الكلي لتسوية المطالبة هي عملية تسليم المستفيد الاوراق المطلوبة لإثبات الوفاة، وعملية اتخاذ قرار الموافقة علي قبول تسوية المطالبة، وعملية تحديد مبلغ التعويض والموافقة علي اصدار شيك بالمبلغ، وعملية اصدار شيك بمبلغ التعويض، وأخيرا عملية تسليم الشيك فعليا للمستفيد. قامت الدراسة أيضا باستخدام أسلوب وضع الفشل وتأثيره (FMEA) على العمليات التي لها أكبر تأثير على وقت تسوية المطالبة لبيان أوضاع الفشل المحتملة وأسبابها وتأثيرها وأهم الآليات التي يمكن الأخذ بها لمعالجة أوضاع الفشل المحتملة. وأهم ما توصي به الدراسة هو ضرورة الاهتمام بمفهوم Six Sigma  والتأكيد على إمكانية استخدامه في شركات التأمين لما له من أهمية من الناحية العلمية، وذلك من خلال تقليل الأخطاء وتحسين جودة الخدمات المقدمة والتي تتناسب مع توقعات العملاء، وهو ما ينعكس على تعزيز سمعة الشركة.

الكلمات الرئيسية