الدور الوسيط لإدارة علاقات العملاء الالكترونية فى العلاقة بين سلسلة التوريد العكسية والأداء التشغيلى دراسة ميدانية على شركات تجارة التجزئة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال ، کلية التجارة وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان.

المستخلص

     هدف البحث لتحديد العلاقة بين سلسلة التوريد العكسية وإدارة علاقات العملاء الالكترونية ، وكذلك العلاقة بين سلسلة التوريد العكسية والأداء التشغيلى ، بالإضافة إلى توصيف العلاقة بين إدارة علاقات العملاء الالكترونية والأداء التشغيلى ، فضلاً عن تحليل العلاقة بين سلسلة التوريد العكسية والأداء التشغيلى من خلال توسيط لإدارة علاقات العملاء الالكترونية بشركات تجارة التجزئة المصرية ( بى تك، سمارت هوم، كارفور، كمبيوتر شوب،توشيبا العربى، أسواق عبد العزيز، راية ، راديو طلعت) ، وذلك بالاعتماد على عينة عشوائية بسيطة حجمها )345 مفردة ) من العاملين بتلك الشركات، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها وجود علاقة بين سلسلة التوريد العكسية وإدارة علاقات العملاء الالكترونية ، وكذلك وجود علاقة بين سلسلة التوريد العكسية والأداء التشغيلى ، كما توجد علاقة بين إدارة علاقات العملاء الالكترونية والأداء التشغيلى، بالإضافة إلى وجود علاقة بين سلسلة التوريد العكسية والأداء التشغيلى من خلال توسيط إدارة علاقات العملاء الالكترونية ، وأخيراً وجود فروق احصائية بين أراء العاملين بالشركات محل الدراسة حول سلسلة التوريد العكسية وعلاقتها بالأداء التشغيلى من خلال توسيط إدارة علاقات العملاء الالكترونية.

الكلمات الرئيسية