دراسة تحليلية لتطور أساليب المحاسبة الإدارية بهدف تقييم أداء منشاَت الأعمال في ظل بيئة التصنيع التقليدية وبيئة التصنيع الحديثة

المؤلف

کلية التجارة – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي دراسة وتحليل أسباب تطور أساليب المحاسبة الإدارية بهدف تقييم أداء منشأت الأعمال في بيئة التصنيع التقليدية والحديثة. تطور أساليب المحاسبة الإدارية مر بأربعة مراحل. المرحلة الأولي (خلال فترة ما قبل خمسينيات القرن الماضي ) وقد تمثل الهدف في قياس التکلفة لتقييم مخزون الإنتاج التام وغير التام، شاملاً التکلفة المباشرة، وغير المباشرة مما أدي إلي ظهور نظرية مراکز التکلفة.                                                                                               
المرحلة الثانية (خلال الفترة من 1965 الي 1985) تحول نظام المحاسبة الإدارية من نظام لقياس التکلفة إلى نظام يهدف إلى توفير المعلومات لأغراض التخطيط والرقابة وإتخاذ القرارات الإدارية.                                
المرحلة الثالثة (من 1985 الي 1995)  نتيجة لتطور الانتاج التکنولوجي اختلط مفهوم الإستراتيجيات التنافسية السائد في علوم إدارة الأعمال بالعلوم المحاسبية، وقد لعبت إستراتيجية خفض التکلفة دوراً مهماً في الکثير من أساليب المحاسبة الإدارية. مما أدي إلي ظهور مفهوم إدارة التکلفة ومن ثم ظهور أساليب المحاسبة الإدارية التي تعمل على خفض التکلفة وتعظيم ربحية المنشأة.
المرحلة الرابعة (خلال الفترة من ١٩٩٥ وحتى ٢٠١٦ )نتيجة لزيادة درجة المنافسة والتطور في تکنولوجيا الإنتاج کان لابد على منشآت الأعمال أن توجه اهتماماتها نحو مفهوم خلق القيمة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة للمنشأة، مما أدي إلى ظهور مجموعة من أساليب المحاسبة الإدارية مثل: الإدارة على أساس النشاط وإدارة الجودة الشاملة.
أن التغيرات في البيئة الصناعية غالبا تسبق التغيرات في أساليب المحاسبة الإدارية، مما يعني وجود فجوة زمنية بين حدوث التغييرات في البيئة الصناعية، وما يترتب عليها من الحاجة الي نوعية مختلفة من المعلومات، وبين إستجابة نظم المحاسبة الإدارية في تطوير أساليبها بهدف توفير المعلومات التي تتمشى مع تغيرات البيئة الصناعية الحديثة.   

الكلمات الرئيسية