دراسة تحليلية لانعکاسات الجوانب المحاسبية للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على تحسين الأداء المالي للشرکات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد الجوانب المحاسبية الناتجة عن قيام الشرکات بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية(IFRS)على الأداء المالي, وذلک فى ضوء التطورات المتلاحقة على معايير المحاسبة, وضغوط المنافسة المتزايدة بين الشرکات من أجل جذب المستثمرين. وتحقيقاً لهذا الهدف تم تحليل الدراسات والکتابات السابقة الواردة فى أدبيات المحاسبة للتوصل إلى رؤية شاملة عن بعض الجوانب المحاسبية المختلفة الناتجة عن تطيق هذه المعايير. فقد خُلص البحث إلى أن هناک علاقة بين قيام الشرکات بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وتحسين الأداء المالي لها.
 
   قد توصلت نتائج الدراسة إلى أن قيام الشرکات بتطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية سوف ينتج عنها بعض الجوانب(أوالتأثيرات)المحاسبية, والتى تتمثل فى إنخفاض ممارسات إدارة الأرباح, وتُحسين جودة عملية المراجعة, ومن ثم ينخفض غموض التقارير المالية, ويمتنع المديرون عن إخفاء الأخبار السيئة عن المستثمرين, علاوة على إنخفاض تقلبات السوق, وزيادة درجة التوافق مع تنبؤات المحللين الماليين, وتقليل مخاطر الائتمان الخاصة بالشرکة, وزيادة جودة القوائم والتقارير المالية, بما قد ينعکس بالإيجاب على الأداء المالي للشرکات.
 
   من المتوقع أن تُسهم تلک النتائج فى توفير معلومات مفيدة للمستثمرين ولواضعي السياسات المحاسبية للحد من ممارسات التحفظ المحاسبي، التجنب الضريبي, وزيادة آليات حوکمة الشرکات وعملية الإشراف والرقابة من قبلِ المستثمرون وأصحاب المصالح, وزيادة جودة المعلومات المحاسبية وذلک من أجل تحسين الأداء المالي للشرکات لکى يتم الحفاظ على ثروات أفراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية