العلاقة بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى لمنظمات الأعمال دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى عرض وتحليل الدراسات السابقة التى تناولت العلاقة بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى. وذلک بهدف التعرف على النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسات فى هذا الصدد، وتحديد إتجاه العلاقة الذى من المحتمل أن يکون موجوداً بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى فى ضوء نتائج هذه الدراسات، وخاصةً فى ظل ظهور إتجاهات بحثية جديدة لدراسة العلاقة بين المتغيرين.
 
خَلُص الباحث من تحليل هذه الدراسات إلى وجود مجموعتين رئيسيتين من الدراسات السابقة على النحو التالى: المجموعة الأولى، تتضمن الدراسات التى تناولت العلاقة الخطية بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى، وتوصلت هذه المجموعة من الدراسات إلى نتائج مختلفة تمثلت فى ثلاث إتجاهات رئيسية؛ الإتجاه الأول: توصل إلى وجود علاقة خطية طردية بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى. أما الإتجاه الثانى، توصل إلى وجود علاقة خطية عکسية بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى. بينما الإتجاه الثالث، توصل إلى عدم وجود علاقة بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى. فى حين أن المجموعة الثانية، تتضمن الدراسات التى توصلت إلى وجود علاقة غير خطية بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى وتوصلت هذه المجموعة من الدراسات إلى نتائج مختلفة تمثلت فى إتجاهين رئيسيين. الإتجاه الأول، توصل إلى وجود علاقة غير خطية تأخذ شکل منحنى على شکل حرف U بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى. الإتجاه الثانى، توصل إلى وجود علاقة غير خطية تأخذ شکل منحنى على شکل حرف U معکوس بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى.
 
      فى ضوء ماسبق توصل الباحث إلى أن الدراسات السابقة سواء التى تناولت العلاقة الخطية أو غير الخطية لم تتوصل إلى نتائج قاطعة فيما يخص العلاقة بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى إلا أن الإتجاه غير الخطى يمکن أن يفسر طبيعة العلاقة بين الممارسات الاجتماعية والأداء المالى على نحو أفضل من الإتجاه الخطى، کما أن جميع الدراسات السابقة – فى حدود علم الباحث – التى تمت بالتطبيق على البيئة المصرية رکزت على دراسة العلاقة الخطية فقط ولم ترکز على دراسة العلاقة غير الخطية، علاوة على أنها إنتهت إلى نتائج غير حاسمة، وبالتالى قد يکون من الملائم محاولة دراسة العلاقة غير الخطية بين أنشطة المسئولية الاجتماعية والأداء المالى بالتطبيق على المنشآت المدرجة فى البورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية