أثر التقييمات الالکترونية من العملاء على الاتجاهات نحو الشراء عبر الانترنت "بالتطبيق على عملاء المتاجر الالکترونية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدفت الدراسة اختبار تأثير التقييمات الالکترونية من العملاء على اتجاهات العميل نحو الشراء عبر الانترنت مع دراسة الدور الوسيط للمخاطر المدرکة للشراء عبر الانترنت, وتمثلت أبعاد التقييمات الالکترونية في کل من مصداقية التقييمات والقدرة على الإقناع ومدى التأثر بالتقييمات ونوع التقييمات وحجم التقييمات, وذلک بالتطبيق على العملاء المتسوقين من خلال المتاجر الالکترونية في جمهورية مصر العربية, وتم الاعتماد على الاستقصاء الالکتروني الذي تم تصميمه اعتماداً على موقع Google Drive , ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على عينة مکونة من 390 مفردة، واعتمد الباحث على تحليل نمذجة المعادلة الهيکلية (SEM) لاختبار علاقات الدراسة والفروض، وأظهرت النتائج وجود تأثير سلبي لمصداقية التقييمات على المخاطر المدرکة على عکس تأثير نوع التقييمات التي وجد أن لها تأثير ايجابي على المخاطر المدرکة للشراء عبر الانترنت, کما توصلت إلى وجود تأثير للمخاطر المدرکة على الاتجاهات نحو الشراء عبر الانترنت, وأيضاً زيادة تأثير التقييمات على الاتجاهات عند توسيط المخاطر المدرکة.

الكلمات الرئيسية