جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201دراسة العوامل التي تحد من استخدام التسويق الإلکتروني بشرکات التأمين السودانية1298991010.21608/mosj.2017.89910ARJournal Article20200516<strong>المستخلص:</strong> هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تحد من استخدام التسويق الإلکتروني في تقديم الخدمات التأمينية وذلک من خلال استقراء وجهة نظر کل من مديري الإدارات ورؤوسا الأقسام والموظفين بشرکات التأمين السودانية. أظهرت نتائج الانحدار المتعدد وجود تأثير لجميع متغيرات الدراسة في الحد من استخدام التسويق الإلکتروني بشرکات التأمين السودانية ، کما بينت نتائج التحليل الأحادي في اتجاه واحد(One –Way An ova) وجود اختلافات جوهرية بين إجابات أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الوظيفة الحالية لجميع المتغيرات التي تمت دراستها عدا متغير العوامل التشريعية ، أوصت الدراسة بإعادة الهيکلة التنظيمية لشرکات التأمين بما يتوافق مع متطلبات هذا الأسلوب إضافة إلى العمل علي نشر ثقافة التسويق الالکتروني بشرکات التأمين ونقل هذه الثقافة إلى المؤمن لهم مما يعمل علي تعزيز وانتشار هذا النوع من التسويق.
جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201أسلوب إحصائي لتحليل تأثير المستوى التعليمي (للجنسين) علــى ظـاهـــرة الطـــلاق فـي مصـــــــر30668991210.21608/mosj.2017.89912ARJournal Article20200516الملخص :
في أواخر الثمانينات ظهر مايسمى بالتنقيب في البيانات (Data Mining) ، وأثبت وجوده کأحد الحلول الناجحة لتحليل کميات ضخمة من البيانات، وتحويلها من مجرد معلومات متراکمة وغير مفهومه (بيانات) إلى معلومات قيّمة يمکن استغلالها والاستفادة منها بعد ذلک (معرفة).
وتعد هذه الدراسة ذات فائدة کبيرة فى تناول ظاهرة الطلاق من منظور آخر، لم تتطرق له الأبحاث الأخرى، وفى زيادة التعرف عليها علميًا کظاهرة اجتماعية لها مخاطرها على الأسرة والمجتمع، مما جعلها من القضايا الأساسية التي أثارت اهتمام الدول. وتحقق ذلک من خلال استخدام التحليل الإحصائي مستخدما تحليل الدورات (Analysis of Runs) کأحد أدوات التنقيب في البيانات (Data Mining) في دراسة وتحليل تأثير المستوى التعليمي (للجنسين) على هذه الظاهرة، وذلک عن طريق استخدام الحزم البرمجية المتطورة والمتاحة لمثل هذا النوع من الدراسات مثل "NCSS11". وتمثل البيانات عدد شهادات الطلاق وتوزيعها طبقًا للحالة التعليمية المقسمة إلى: أمي، يقرأ ويکتب، شهادة أقل من المتوسط، شهادة متوسطة، شهادة فوق متوسطة، شهادة جامعية ومعاهد عليا، درجة جامعية عليا، وغير مبين، وذلک لکل من المطلق والمطلقة. وقد توصل البحث إلى تحليل لظاهرة الطلاق بهدف توضيح تأثير المستوى التعليمى عليها، وقد اتضح مايلى: أن أکثر مستوى تعليمي أعطى نتائج معنوية، طبقا للأختبارات الإحصائية المستخدمة ، هو: مستوى الشهادة المتوسطة، وذلک سواء بالنسبة للمطلق (<strong>( X<sub>4</sub></strong>، أوالمطلقة ( <strong>Y<sub>4</sub></strong>)، يليه مستوى الشهادة الجامعية والمعاهد العليا، وذلک سواء بالنسبة للمطلق<strong>( X<sub>6</sub> ) </strong>، أوالمطلقة<strong>( </strong><strong>Y</strong><strong><sub>6</sub></strong><strong> )</strong>، يليه مستوى يقرأ ويکتب ولکن بالنسبة للمطلقة <strong>Y<sub>2</sub> )</strong>) فقط، يليه مستوى الأمية، ولکن بالنسبة للمطلق فقط <strong>(X<sub>1</sub>)</strong>. وأعطت باقي المستويات، نتائج غير معنوية، فيما عدا فقط مستوى الغير مبينة، الذى کان معنوياً بالنسبة للمطلق <strong>(X<sub>8</sub></strong><strong>)</strong>، ولکن لايمکن الاعتماد عليه حيث إنه غير مبين.جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201تسعير وثائق التأمين المرکبة بالتطبيق على تأمينات الممتلکات في سوق التأمين المصري67998991410.21608/mosj.2017.89914ARJournal Article20200516جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201العلاقات السببية بين التضخم و عرض النقود والإنفاق الحکومى دراسة تطبيقية على مصر خلال الفترة من (1980- 2016)1001278991510.21608/mosj.2017.89915ARJournal Article20200516<strong>ملخص</strong> ا<strong>لدراسة</strong>:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقات السببية بين التضخم والعرض النقدى والإنفاق الحکومى فى مصر خلال الفترة من 1980- 2016 ولذلک تم تقدير نموذج قياسي يتضمن عدد ثلاث متغيرات معدل التضخم مقاساً بالرقم القياسي لأسعار المستهلکين والإنفاق الحکومي وعرض النقود بالمفهوم الواسع (M2) وذلک بإستخدام منهجية جرانجر لاختبار العلاقات السببية، وإختبارات جذور الوحدة , وإختبار(VAR) لتقدير النموذج وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة سببية فى اتجاه واحد من عرض النقود إلى التضخم ،علاقة سببية ثنائية الاتجاه بين الإنفاق الحکومى والتضخم.
وأوصت الدراسة بضرورة إصلاح السياسات النقدية وربط التوسع النقدى بمعدل نمو الناتج المحلى الإجمالى ، وإصلاح السياسات المالية بما يکفل ترشيد الإنفاق الحکومى وتوجيه الإنفاق الحکومى للمجالات الإنتاجية .جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201تأثير التزام العملاء على نية إعادة الشراء والتحدث بإيجابية والاستعداد لدفع المزيد في مجال الهواتف الذکية1281538991610.21608/mosj.2017.89916ARJournal Article20200516ملخص البحث:
تهدف الدراسة الحالية الى اختبار العلاقة بين ابعاد الالتزام خماسي المکونات ( الالتزام العاطفي ، الالتزام المعياري، الالتزام الاقتصادي ، الالتزام الجبري، الالتزام الاعتيادي) وبين نية إعادة الشراء والتحدث بإيجابية والاستعداد لدفع المزيد في مجال الهواتف الذکية. وباستخدام نمذجة المعادلات الهيکلية تم تحليل البيانات التي تم جمعها من 403 مفردة من عملاء الهواتف الذکية. وقد وجدت الدراسة وجود تأثر إيجابي للالتزام العاطفي والاقتصادي والاعتيادي على نية إعادة الشراء وکذلک وجود تأثير إيجابي للالتزام العاطفي والاقتصادي والاعتيادي والمعياري على التحدث بإيجابية ، کذلک وجود تأثير إيجابي للالتزام العاطفي والاقتصادي على الاستعداد لدفع المزيد، بينما يوجد تأثير سلبي للالتزام الجبري على کلا من نية إعادة الشراء والتحدث بإيجابية عن المارکة.جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201الفروق الجوهرية بين نموذج الالتزام خماسي المکونات ونموذج الالتزام ثلاثي المکونات : مراجعة تحليلية نقدية من وجهة نظر تسويقية1541678991810.21608/mosj.2017.89918ARJournal Article20200516ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي الى توضيح الاختلافات الأساسية بين نموذج الالتزام ثلاثي المکونات والذي تم الاعتماد عليه في ادبيات التسويق لقياس مفهوم الالتزام لدى العملاء منذ العام 1997 وهو النموذج الي يتضمن ثلاثة مکونات ( الالتزام العاطفي - الالتزام المعياري - الالتزام الحسابي) وقد تمت استعارة هذا النموذج من ادبيات السلوک التنظيمي)، وبين نموذج الالتزام خماسي المکونات والذي تم تطويره بواسطة <strong>(</strong><strong>Keiningham,et.al,2015)</strong> ويتضمن خمسة مکونات ( الالتزام العاطفي - الالتزام المعياري - الالتزام الاقتصادي - الالتزام الجبري - الالتزام الاعتيادي). وبناءاً على المراجعة التحليلية والنقدية يرى البحث الحالي ضرورة اعتماد الدراسات التسويقية المستقبلية عند تناول مفهوم الالتزام على نموذج الالتزام خماسي المکونات حيث تم تطوير النموذج وتوفير مقاييس له تناسب سياق العملاء وليس العاملين، حيث أن نموذج الالتزام الثلاثي المکونات تم تطويره في الاساس في سياق السلوک التنظيمي مما يشکک في مدى ملائمته للدراسات والأبحاث التسويقية.جامعة بنى سويف، کلية التجارةمجلة الدراسات المالية والتجارية1687-344027320171201Explicating Industrial Brand Equity in Liberalized Energy Market in Egypt1681888992010.21608/mosj.2017.89920ARJournal Article20200516<strong>Abstract</strong>
The body of research within industrial context still lags far behind our knowledge of branding in consumer context as most of research discussions have been developed in consumer context. In particular, the role of specific brand associations in liberalized energy brands is still to a large extent largely undetermined. Moreover, previous studies over rely on tangible and rational attributes which alone cannot explain fully the logic behind purchase decisions in B2B context. Therefore, this paper is set to investigate the industrial brand equity in Liberalized Energy Market in Egypt for companies operating in the Joint sector. Up to the researchers 'knowledge, this is the first trial to investigate a comprehensive model for industrial brand equity in liberalized Energy market context. As well as, the mediating role of trust between brand associations and brand loyalty will be considered.